تقرير“معهد الولايات المتحدة للسلام”…سيتم طي ملف قضية الصحراء لصالح المملكة المغربية في المستقبل القريب

doukkala24
أخبار دولية
17 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
تقرير“معهد الولايات المتحدة للسلام”…سيتم طي ملف قضية الصحراء لصالح المملكة المغربية في المستقبل القريب

دكالة24:

توقع “معهد الولايات المتحدة للسلام” ، أنه “في المستقبل القريب، سيتم طي ملف قضية الصحراء لصالح المملكة المغربية.

و قال إن إعلان فرنسا تأييد السيادة المغربية على إقليم الصحراء في إطار “خطة الحكم الذاتي” خطوة حاسمة نحو إنهاء النزاع حول الصحراء.

تقرير المعهد الأمريكي المنشور على موقعه الإلكتروني تحت عنوان “النزاع في الصحراء الغربية انتهى… التفاوض على الشروط هو الخطوة التالية”، لفت الانتباه إلى تزايد الاعتراف الدولي بسيادة المغرب على الإقليم.

المعهد،  نصح الجزائر و جبهة البوليساريو ، التفاوض على شروط السلام قبل أن يصبح الوضع الراهن حالة.

و قال إن أفضل خيار أمام البوليساريو وخلفها الجزائر،  اغتنام الفرصة للتفاوض على شروط سلام..

و أكد التقرير أن إعلان فرنسا تأييد السيادة المغربية على الصحراء الغربية في إطار “خطة الحكم الذاتي” ، خطوة حاسمة نحو إنهاء النزاع بشكل كامل  .

مشيرا إلى  الاعتراف الفرنسي إذا أضيف إليه التفوق العسكري المغربي الواضح، سيجعل من مطلب الإنفصال الذى ترفعه جبهة “البوليساريو”، يواجه واقعاً لا مفر منه،وهو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الكاملة .

و أضاف، أن “فرنسا، التي كانت القوة الاستعمارية الأخيرة في المغرب العربي، تُعتبر واحدة من أكثر القوى الأجنبية تأثيراً في المنطقة، وهي ترى مستقبلها الاقتصادي مرتبطاً بالمغرب بدلاً من الجزائر.” وأكد أن “قرار باريس إنهاء حيادها بشأن قضية الصحراء الغربية يعزز من الإجماع الدولي المتنامي الذي يدعم مطالب المغرب بالسيادة الكاملة على الإقليم .

و حسب التقرير تواجه قيادة البوليساريو فى تيندوف الجزائرية ضغطاً كبيراً بعد 50 عاما من المطالبة بالإنفصال، وظهور جيل جديد من الصحراويين  عبروا عن إحباطهم .

و اقترح التقرير على البوليساريو   أنه “لتجنب أي اضطرابات داخلية، يجب على القيادة أن تحقق نصراً معنوياً، حتى وإن كان بعيداً عن هدف الاستقلال الكامل”.

و إذ قبلت البوليساريو خطة الحكم الذاتي المغربي-يقول التقرير- ، فإن ذلك سيمنح الجزائر غطاءً سياسياً داخلياً لقبول السيادة المغربية أيضاً، على الرغم من أن الجزائر قد تحاول الحصول على تنازلات من المغرب تصب في مصلحتها الخاصة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!