الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:53إتصل بنا |
ثاني تقدم كبير نحو القضاء على التهاب الكبد الفيروسي “س” بالمغرب: دواء *داكلاتاسفير* حاليا في متناول المواطن في الصيدليات

الكاتب : هيئة التحرير | 02/04/2016 17:47 | التعليقات : 0

ثاني تقدم كبير نحو القضاء على التهاب الكبد الفيروسي “س” بالمغرب: دواء *داكلاتاسفير* حاليا في متناول المواطن في الصيدليات

تعلن وزارة الصحة للمواطنات والمواطنين أنه بات بإمكان المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي” مضاعفة حظوظ شفائهم من هذا المرض الفتاك بشكل ملحوظ، من خلال الاستفادة من الآن فصاعدا من ثاني دواء حديث مضاد لهذا الالتهاب، مصنع محليا، والذي تم عرضه في السوق الوطنية ابتداء من 31 مارس 2016.

ويتعلق الأمر بجزيئة مضادة للفيروسات القهقرية، ذات تأثير مباشر، مكونة من مادة “داكلاتاسفير”، تم تصنيعها محليا من قبل مختبر صيدلي مغربي، ستعزز وتكمل الترسانة العلاجية الضرورية للتكفل الشامل والأنسب بالمرض.

يأتي هذا التقدم الملحوظ بعد مرور ثلاثة أشهر على تسويق أول دواء من هذا الصنف، مكون من مادة “سوفوسبوفير”، الذي يعتبر أحد العلاجات الرائدة المأخوذة عن طريق الفم ضد فيروس التهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي”، والذي يمكن من علاج نحو 95 في المائة من المرضى، بأضرار جانبية أقل، وبمدة علاج مختصرة مقارنة بالبروتوكولات العلاجية الممكنة الجاري بها العمل في المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعرض هذين الدوائين المضادين للاتهاب الكبد الفيروسي من الجيل الجديد في السوق الوطنية، أضحى المغرب يتوفر على الترسانة العلاجية الضرورية للتكفل الشامل بالمرضى المصابين بهذا الداء، في أفق القضاء عليه.
وقد تم إذا تسويق دواء “داكلاتاسفير” في المغرب بسعر 1549 درهما، أي بفارق ملحوظ جدا مقارنة بسعره الحالي في أوروبا، والذي يناهز 100 ألف درهم.
من جهة أخرى، ومن أجل تحسين القدرة على تحمل تكاليف هذا الدواء، تتواصل وزارة الصحة باستمرار مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي من أجل إدراج الدواء الجنيس لـ”داكلاتاسفير” على غرار مثيله لـ”سوفوسبوفير” ضمن لائحة الأدوية المعوض عنها، مما سيمكن من تجنيب المرضى المغاربة المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي” جملة من النفقات الكارثية المتعلقة بمرضهم، لاسيما الفقراء منهم والمحتاجين.

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

جميع الحقوق محفوظة
دكالة 24 © 2014