الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:18إتصل بنا |
الغوص أداة للبحث العلمي في مجال البيولوجيا البحرية موضوع ورشة عمل بكلية العلوم بالجديدة

الكاتب : هيئة التحرير | 14/02/2016 18:05 | التعليقات : 0

الغوص أداة للبحث العلمي في مجال البيولوجيا البحرية موضوع ورشة عمل بكلية العلوم بالجديدة

نظمت كلية العلوم بالجديدة التابعة لجامعة شعيب الدكالي، بتعاون مع جمعية الغوص بالجديدة و الجامعة الملكية المغربية للغوص و الأنشطة التحتمائية، ورشة عمل جامعية تحت عنوان : " الغوص أداة للبحث العلمي في مجال البيولوجيا البحرية " و ذلك يومي تاسع و عاشر فبراير بمدرج الدكتوراة بالكلية.

و شارك في هذه الورشة خمسة و سبعون باحثا في الماستر (INEA, BAVIA, SLIME) و الدكتوراة، تابعوا عروضا نظرية و عملية حول الغوص و خصوصا دوره في البحث العلمي في مجال دراسة الحياة التحتمائية.  وقد تطرق المتدخلون إلى أساسيات علم المحيطات الفيزيائية و الأحيائية، الغوص الرياضي، الترفيهي و المهني، قوانين الفيزياء و معيقات استكشاف العالم التحتمائي، و الغوص كأداة للبحث العلمي و المحافظة على البيئة البحرية. 
كما مكنت الورشات العملية المشاركين من ملامسة معدات و آليات الغوص و التعرف المفصل على دورها و طرق استعمالها أثناء الغوص. 
أما اليوم الثاني من الورشة فقد كان مخصصا لتجربة الغوص تحت الماء لفائدة مجموعة من الطلبة الباحثين الذين أتيحت لهم فرصة التنفس و التحرك تحت الماء لأول مرة في حياتهم. و قد خلفت هذه التجربة صدى طيبا لديهم و جعلتهم يفكرون في متابعة تكوين في الغوص ستساعدهم لا محالة في أبحاثهم حول الأحياء و البيئة البحرية. 
و حسب المنظمين، فإن هذه الورشة هي الأولى في المغرب التي تقترح برنامجا متكاملا يربط بين تعلم الغوص و تعدد تطبيقاته في البحث العلمي للوسط التحتمائي. فإضافة للتكوين النظري و التقني للغوص، الضروري للاستكشاف الترفيهي و العلمي، فإنه سيمكن الغواصين من أن يصيروا فاعلين مهنيين يشتغلون في مجالات المحافظة على النظم البيئية المائية ( البحرية، البحيرات ...)، في الأبحاث الأركيولوجية، و كذلك في مختلف قطاعات الهندسة المدنية التحتمائية (السدود، الموانئ، المنشآت البحرية...). 
و قد أجمع جل المتدخلين على أن امتهان الغوص يمكن أن يشكل مصدرا مهما للدخل، سيوفر الشغل و ينوع المنتوج السياحي في العديد من المواقع البحرية أو البحيرات بالمغرب. 

الغوص أداة للبحث العلمي في مجال البيولوجيا البحرية موضوع ورشة عمل بكلية العلوم بالجديدةالغوص أداة للبحث العلمي في مجال البيولوجيا البحرية موضوع ورشة عمل بكلية العلوم بالجديدةالغوص أداة للبحث العلمي في مجال البيولوجيا البحرية موضوع ورشة عمل بكلية العلوم بالجديدة
تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

جميع الحقوق محفوظة
دكالة 24 © 2014