الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:25إتصل بنا |
آسفي تحتضن مؤتمرا دوليا حول *دور المغرب في تحرير إفريقيا*

الكاتب : بوحدو التودغي | 15/12/2016 23:47 | التعليقات : 0

آسفي تحتضن مؤتمرا دوليا حول *دور المغرب في تحرير إفريقيا*

يحتضن المغرب مؤتمرا دوليا تحت عنوان "دور المغرب في دعم استقلال واستكمال الوحدة الترابية للبلدان الإفريقية". وسيتم تنظيم هذا المؤتمر بالكلية متعددة التخصصات بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وحسب المنظمين، فإن المغرب الذي نال استقلاله قبل غالبية البلدان الإفريقية، لم يدخر جهدا جهدا في دعم حركات التحرر في إفريقيا، خصوصا تحت حكم محمد الخامس والحسن الثاني، وهي المرحلة التي ساندت فيها المملكة المغربية استقلال البلدان الإفريقية ووحدتها الترابية.
 وأعاد المنظمون التذكير بالزيارات الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس للبلدان الإفريقية، والتي أعطت بعدا آخر للتعاون بين المغرب والبلدان الإفريقية.
 وسيتناول المشاركون في هذا المؤتمر مواضيع تتعلق ب"الإطار التاريخي للديبلوماسية المغربية تجاه استقلال واستكمال الوحدة الترابية للبلدان الإفريقية"، و"وإشكاليات التقسيم الكولونيالي للقارة الإفريقية: النتائج والتأثيرات"، و"دور مؤتمر أنفا في بناء مستقبل إفريقيا وتنمية الحركات السياسية للاستقلال"، و"دور المغرب في تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية وأسباب انسحاب المغرب من هذه المنظمة القارية" و"المقاربة المغربية لاستكمال الوحدة الترابية".
 كما سيتم تناول مواضيع أخرى من قبيل "التابت والمتحول في الديبلوماسية المغربية الإفريقية تحت حكم محمد السادس"، و"الدور المغربي في القوات الأممية لحفظ السلام بإفريقيا"، و"المسار الديبلوماسي المغربي لقضية الصحراء المغربية".

تعليقات على الفايسبوك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

جميع الحقوق محفوظة
دكالة 24 © 2014